الاثنين، 16 نوفمبر 2015

مقدمة في PHP

'بي إتش بي' (PHP: Hypertext Preprocessor، 'الصفحة الرئيسية الشخصية': "المعالج المسبق للنصوص الفائقة") هي لغة برمجة نصية صممت أساسا من أجل استخدامها لتطوير وبرمجة تطبيقات الويب. كما يمكن استخدامها لإنتاج برامج قائمة بذاتها وليس لها علاقة بالويب فقط.
بي إتش بي لغة مفتوحة المصدر ويطورها فريق من المتطوعين تحت رخصة PHP، تدعم البرمجة كائنية التوجهوتركيبها النحوي يشبه كثيرا التركيب النحوي للغة السي هذا بالإضافة إلى أنها تعمل على أنظمة تشغيل متعددة مثللينكس وويندوز.

تاريخ php

PHP/FI

ظهرت php أولا في سنة 1995 على يد راسموس ليردورف (Rasmus Lerdorf) كانت تسمى وقتها بـ PHP/FI وفي الحقيقة لم تكن لغة برمجه وقتها وانما كانت مجموعه من التطبيقات التي كتبت باستخدام لغة Perl أطلق راسموس اسم Personal Home Page Tools على هذه التطبيقات، لانه احتاج فيما بعد إلى تطبيقات أكثر فائده قام راسموس بكتابة تطبيق أكبر باستخدام لغة C حيث أصبحت قادرة على الاتصال بقواعد البيانات كما أنها كانت تسمح للمستخدمين بتطوير تطبيقات مواقع ديناميكيه بسيطه، اختار راسموس ان تكون الشيفرة المصدرية الخاصة بـ PHP/FI متوفره للجميع لذا كان يمكن لأي شخص ان يستخدمها ويقوم بتحسينها والمشاركة في حل اخطاءها ومشاكلها.
كانت PHP/FI وقتها تحوي على بعض الوظائف المتوفرة بالإصدارات الحالية من اللغة، كما أن المتغيرات كانت تشبه متغيرات Perl، وكانت تركيبها النحوي يشبه Perlبالرغم من بساطتها ومحدودياتها.
في عام 1997 تم إطلاق الإصدار 2.0 من PHP/FI، حيث بلغ عدد مستخدميها آنذاك 50,000 نطاق، وكان هناك مجموعه من الأشخاص الذين يشاركون في التطوير، وتم إطلاق الإصدار الرسمي من 2.0 في شهر نوفمبر من نفس العام بعد العديد من الإصدارات التجريبية بيتا.

PHP 3

في عام 1997 تم إعادة كتابة PHP/FI على يد زيف سوراسكي وأندي جتمانز بعدما وجدوا ان PHP/FI 2.0 ليست قويه بما فيه الكفاية من أجل كتابة تطبيق تجارة إلكترونية والذي كانوا يعملون عليه كمشروع تخرج لجامعتهم، كان هناك تعاون بينهم وبين مؤسس اللغة راسموس ليردورف على ان تكون PHP 3.0 هي النسخة الرسمية بعد PHP/FI.
أحد أهم الميزات التي تميزت بها PHP 3 عن سابقتها انها أصبحت قابلة للتوسع وتوفر مع هذا الإصدار العديد من المكتبات والدوال، وادت قابلية التوسع إلى إقبال العديد من المطورين على تطوير المكتبات الجديدة واضافتها مع اللغة، ويقال ان هذا هو السبب الأساسي للنجاح الذي حققه هذا الإصدار، ومن الميزات الأخرى التي تمت اضافتها في هذا الإصدار هي البرمجة كائنية التوجة.
وفي هذا الإصدار تم تغيير اسم اللغة ووضعها تحت اسم جديد وهو PHP (بدون FI) والذي كان يحمل اختصارا لمعنى جديد مختلف عن الإصدار السابق والمعنى هو "PHP: Hypertext Preprocessor".
تم إطلاق PHP 3.0 في يونيو 1998 بعد 9 أشهر من الاختبارات.

PHP 4

في عام 1998، وبعد الانطلاق الرسمي لـ PHP 3.0 بقليل بدأ زيف سوراسكي وأندي جتمانز بإعادة كتابة أساس لغة PHP وكان الهدف من ذلك هو تحسين الأداء للبرامج المعقدة والضخمة وتحسين قابلية اللغة للتوسع.
المحرك الجديد الذي ظهر بعد إعادة الكتاب تم تسميته بـ محرك زيند (بالإنجليزية: ZEND) واسم "زيند" مأخود من أوائل حروف أسماء مطوريه، ونجحوا في تحقيق اهدافهم عن طريق هذا المحرك، وتم الإعلان عنه في عام 1999.
تعتمد PHP 4.0 على هذا المحرك وتم الإعلان عن هذا الإصدار من PHP في مايو 2000، بالإضافه إلى تحسين الأداء في هذا الإصدار احتوى كذلك على مجموعه جديده من الميزات مثل دعمه لعدد أكبر من خوادم الوب، الجلسات، طرق آمنه جديده لمعالجة دخل المستخدم وغيرها.
وقد تم إعلان إيقاف تطوير ودعم PHP 4 في 13 يوليو، 2007.

الاستخدام

غالبا ما تعمل لغة بي إتش بي على خادم ويب، كما يمكن استخدامها كواجهة سطر أوامر أو استخدامها لتطوير برامج ذات واجهة رسومية تعمل على حاسوب المستخدم، يمكن استخدام بي إتش بي تحت معظم خوادم الوب كما أنها تعمل على معظم نظم التشغيل، كما أن فريق تطويرها يزود شيفرتها المصدرية كامله حيث يمكن للمستخدمين بناءها وتطويرها بما يناسب احتياجاتهم.
تقوم بي إتش بي أساسا بأخذ الملف الذي يحتوي على اوامر البي إتش بي (ملفات.php) كـ مدخل وتقوم بإخراج بيانات قابله للعرض.
في الإصدار الرابع من بي إتش بي، تقوم بتحويل الملفات المكتوبة باستخدام البي إتش بي إلى bytecode لمعالجتها عن طريق محرك ZEND،وفي الإصدار الخامس تقدمت لغة ال php بتقنيات عالية جدا وكان اخر اصدار من النسخة الخامسة هو 5.5.9.

استخدامها ناحية الخادم

في الحقيقة صممت بي إتش بي من أجل استخدامها من ناحية الخادم وبناء تطبيقات وب تفاعليه، وقد أصبح بناء LAMP مشهورا جدا في صناعة الوب كطريقة برمجيات وب آمنة، غير مكلفة، ويمكن الاعتماد عليها. بي إتش بي مشار إليها كحرف P في LAMP كـ لغة برمجه، بجانب لينكس (L) كـ نظام تشغيل، اباتشي (A) كـ خادم وب وماي إس كيو إل (M) كنظام إدارة قواعد البيانات. وقد ظهرت أيضا بناءات أخرى ك WAMP مستبدلة لينكس بـ ويندوز (W)، وMAMP مستبدله لينكس بـ ماك أو اس (M).
يمكن استخدام بي إتش بي مع عدد كبير من أنظمة إدارة قواعد البيانات، وبما انها متوفرة على عدد من نظم التشغيل جعل لها مرونة مكنت بي إتش بي من الانتشار.

استخدامها كسطر اوامر

توفر بي إتش بي كذلك واجهة سطر اوامر، لذا يمكن استخدامها لتطوير مجموعه من البرامج التي تسهل المهام الإدارية لمدراء النظم.

استخدامها ناحية العميل

توفر بي إتش بي مكتبات واجهات مستخدم رسوميه مثل GTK (عن طريق PHP-GTKوQt (عن طريق PHP-Qt) مما يجعل تطوير البرامج غير المتعلقة بالوب امرا ممكنا.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق